in

بعد إجلائهم من مخيم إدوميني، اللاجئون في أبنية مهجورة لا تتوفر فيها حتى حمامات كافية

مهاجرون عالقون في الجزر اليونانية RT

وصفت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، أوضاع اللاجئين الذين تم نقلهم في وقتٍ سابق هذا الأسبوع من مخيم إدوميني المؤقت قرب الحدود مع مقدونيا بأنها ” دون المستوى”.

حيث قالت في تصريحٍ لها يوم الجمعة إن اللاجئين نقلوا إلى مواقع في بنايات مهجورة حيث لا تتوفر كميات كافية من الطعام والماء ولا أعداد مناسبة من المراحيض وأماكن الاستحمام. واعتبرت أن الظروف السيئة فيها تزير من تعقيد معاناة والتوترات فيما بينهم.

وكان اللاجئون قد نقلوا بالحافلات من إيديوميني دون أن يتم إبلاغهم بمعلومات كافية عن الأوضاع في المواقع الجديدة أو المدة التي سيقضونها هناك، حسب ما قالت المفوضية.

وقالت ميليسا فليمنح المتحدثة باسم المفوضية أن بعض اللاجئين نقلوا إلى منشآت تم تجديدها لكن أكثرهم نقلوا لأماكن “لم يتم إصلاحها بشكل ملائم لإقامة البشر.” وأضافت فليمنج “نحث السلطات اليونانية من خلال الدعم المالي الذي يوفره الاتحاد الأوروبي على إيجاد بدائل أفضل وبسرعة”.

وقالت اليونان إنها تشعر بالدهشة من هذه الانتقادات. وقالت إن السلطات على دراية “بأوجه القصور” في المواقع والحاجة لتحسين الأوضاع فيها وقالت إنها تأمل أن تكون مفوضية الأمم المتحدة “حليفة بناءة” في هذه الجهود.

وتابعت أن المفوضية نصحت أثينا بنقل الناس من بعض المنشآت التي اعتبرتها “غير ملائمة بالمرة حتى بعد تجديدها.”

وأخلت اليونان مخيم إيدوميني في وقت سابق هذا الأسبوع ونقلت منه آلاف الأشخاص إلى منشآت تديرها الدولة. وكان المخيم قد أنشئ في فبراير شباط بعد أن أغلقت دول البلقان حدودها في وجه المهاجرين الساعين للعبور إلى شمال أوروبا. ووصل أكبر عدد من المهاجرين بالمخيم إلى أكثر من 12 ألفا.

رويترز

ما صحة استغلال الكنائس الألمانية لأزمة اللاجئين

جرحى في مخيم في كاليه شمال فرنسا إثر شجارٍ بين اللاجئين