in

بالفيديو: مشادة كلامية بين الرئيس الفرنسي ومزارع خلال زيارة لمعرض زراعي

وقعت مشادة كلامية بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ومزارع فرنسي، بسبب مادة “الغليفوسات” وهو مبيد حشري منعته الحكومة، وذلك خلال زيارته معرض باريس الدولي الزراعي السنوي، يوم السبت 24 شباط/ فبراير 2018.

إذ قال ماكرون،خلال مشادة كلامية مع أحد المزارعين، إن الحكومة على دراية بما تفعله، وعندما يلومها المستهلكون فلن يذهبوا للبحث عن المزارعين، بل سيسألونه، ليرد المزارع: “نحن هادئون.. اهدأوا أنتم قليلاً رجاءً”، ليردَّ ماكرون: “لستَ أنت من يعطيني الهدوء”، بنبرة وصوت أعلى.

فقاطعه المزارع: “نحن هنا.. هذه منطقتنا”، ليرد ماكرون: “نحن في وطننا.. في فرنسا.. إنها الجمهورية”، ثم يكمل الرئيس الفرنسي حديثه بانفعال.

وكان الرئيس الفرنسي المنتمي للوسط الذي انتُخب في مايو أيار الماضي قد وعد بضخ استثمارات زراعية يبلغ حجمها خمسة مليارات يورو، بالإضافة إلى وضع حد أدنى لأسعار المحاصيل الزراعية للحيلولة دون بيع المزارعين منتجاتهم بخسارة.

لكن المزارعين وجماعة الضغط التي تمثلهم وهي الاتحاد الوطني لنقابات أصحاب الحيازات الزراعية، ما زالوا يشعرون بقلق بشأن مشروع اتفاق تبادل تجاري حر بين الاتحاد الأوروبي والسوق المشتركة لمجموعة دول أمريكا الجنوبية ميركوسور”، وشراء مستثمرين صينيين أراضي بفرنسا.

وقالت رئيسة الاتحاد الوطني لنقابات المزارعين كريستيان لامبير  إن فرنسا تواجه خطر خسارة  20إلى 25 ألف مزرعة” في حال وقعت أوروبا على الاتفاقات.

وفي 2016، حقق نحو 40% من أصحاب المزارع الفرنسيين دخلاً شهرياً سلبياً أو لا يتعدى 360 يورو، بحسب الإحصاءات الرسمية الأخيرة.

وكان الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي فقد أعصابه ووجه سيلا من السباب والإهانات لرجل رفض مصافحته أمام حشد من الناس قبل عشر سنوات خلال زيارته الرئاسية للمعرض. وسجلت الكاميرات ما فعله ساركوزي وهو الأمر الذي ظل يلاحقه طوال فترة رئاسته.

اقرأ أيضاً:

ماكرون: فرنسا ستضرب سوريا إذا ثبت استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين

موجة غضب في فرنسا بعد استخدام الإنكليزية في شعار حملة أولمبياد 2024

أيسلندا: إعادة خلق الحمض النووي لرجل توفي عام 1827

القراد خطرٌ لا يستهان به في ألمانيا، يربض طويلاً قبل الانقضاض