in

الإمارات العربية تطلق مشروع المريخ 2117

محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إطلاقها مشروع المريخ 2117، الهادف لتهيئة بيئات ملائمة للعيش على سطح كوكب المريخ خلال القرن المقبل.

ونقلت الجزيرة نت عن صحيفة إندبندنت أن مشروع المريخ 2117 تم الكشف عنه في دبي في وقت سابق من هذا الأسبوع، وقد أعلن عنه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم الإمارة.

وقال الشيخ راشد “هبوط الناس على كواكب أخرى كان حلم الإنسانية منذ زمن بعيد، وهدفنا هو أن تقود دولة الإمارات العربية المتحدة الجهود الدولية في هذا المجال لجعل هذا الحلم حقيقة واقعة”.

وأضاف “المشروع الجديد هو البذرة التي نزرعها اليوم ونأمل أن تجني ثمارها الأجيال القادمة يقودهم في ذلك شغف التعلم لكشف النقاب عن معرفة جديدة”.

يذكر  أن الدولة قد استثمرت بالفعل 5.4 مليارات دولار، في وكالة الفضاء الإماراتية التي أنشئت في عام 2014، والتي اقترحت في الأصل كوكالة فضاء لعموم العرب مماثلة لوكالة الفضاء الأوروبية.

وتعمل الوكالة في شراكة مع المركز الوطني للدراسات الفضائية في فرنسا، ووكالة الفضاء البريطانية. ويمثل الكوكب الأحمر أحد مناطق تركيزها، ومن المتوقع أن تنطلق المهمة الأولى لها “المريخ الأمل” في عام 2021، وإذا نجحت فسيكون أول مسبار عربي أرسل إلى الفضاء.

وسيبدأ مشروع المريخ 2117 بفريق من علماء الإمارات قبل التوسع دوليًا، وعلى مر العقود المقبلة سيستكشف المشروع كيفية السفر إلى الكواكب بشكل أسرع، وكذلك كيفية تلبية احتياجات الإنسان من الغذاء والنقل والطاقة على المريخ.

والجدير بالذكر، أن إعلان هذا المشروع الطموح كان في القمة السنوية الخامسة للحكومات العالمية بدبي، التي تجمع القادة البارزين من القطاعين العام والخاص وكذلك قادة الفكر الدولي والرواد.

ترامب يعلن عن مساعيه لإتمام إتفاق سلام عظيم بين الفلسطينيين والاسرائيليين

فيسبوك تعتزم إطلاق تطبيق لعرض مقاطع الفيديو ينافس يوتيوب