in

اعترافات مرتكب الهجوم على الملهى الليلي في اسطنبول

صور ضحايا الهجوم على الملهى الليلي مع العلم التركي. Emrah Gurel/AP

روى منفذ المجزرة في الملهى الليلي في اسطنبول تفاصيل الهجوم بعد أن ألقت قوات الأمن التركية القبض عليه يوم الإثنين، مؤكدًا أنه تلقى تعليمات الهجوم من من الرقة معقل تنظيم داعش في سوريا.

ونقلت رويترز عن صحيفة “حرييت”، بعض اعترافات مرتكب هجوم اسطنبول ، عبد القادر ماشاريبوف للشرطة، ومنها إنه تلقى تعليمات بمهاجمة المنطقة المحيطة بميدان تقسيم. ونقلت الصحيفة عنه قوله “جئت إلى تقسيم عشية رأس السنة لكن الإجراءات الأمنية كانت مكثفة. لم يكن من الممكن تنفيذ الهجوم.”

Reuters
Reuters

وأضاف “تلقيت توجيهات بالبحث عن هدف جديد في المنطقة. تجولت على الساحل في نحو الساعة العاشرة مساء بسيارة أجرة” مشيرًا إلى شاطئ البوسفور حيث يقع ملهى رينا الليلي. وتابع “بدا ملهى رينا مناسبا للهجوم. لم يبد أن هناك إجراءات أمن مشددة.”

كما ذكر المتهم أنه توجه إلى ساحة تقسيم في إسطنبول لعملية استشكاف والتقط فيها صورا أرسلها إلى اشخاص في الرقة. ويظهره شريط فيديو بثته وسائل الأعلام التركية وهو يصور نفسه في ساحة تقسيم في تاريخ لم يحدد.

صور بعض الضحايا
صور بعض الضحايا

وقام المهاجم بعيد منتصف الليل باقتحام الملهى حيث قتل الحارس، ثم فتح النار على السهارى، فقتل 39 شخصًا. قبل أن يلوذ بالفرار. وفي اليوم التالي أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم، للثأر من تدخل الجيش التركي في سوريا. بعد

وبعد عملية بحث استمرت أسبوعين، اعتقلت الشرطة ماشاريبوف ليل الإثنين، في إسطنبول برفقة رجل عراقي وثلاث نساء من أفريقيا إحداهن من مصر.

وقال واصب شاهين محافظ اسطنبول، إن ماشاريبوف اعترف بالجريمة وتطابقت بصماته مع البصمات التي وجدت في مكان الهجوم وأضاف أنه تلقى تدريبا في أفغانستان.

مواضيع ذات صلة

اعتقال المتهم بالهجوم على الملهى ليلة رأس السنة في اسطنبول

ويكيبيديا في عيدها الـ16 على عرش الموسوعات المجانية في العالم

الاعتداء على صحفيين أحدهم سوري في ألمانيا ونقابة الصحفيين تندد