in

استطلاع يؤكد: إنستغرام هو الأسوأ بين منصات التواصل الاجتماعي

أكد استطلاع جديد أجري في بريطانيا، أن غالبية البريطانيين يرون أن موقع إنستغرام هو “الأسوأ بين منصات التواصل الاجتماعي”، من حيث تأثيره السيء على الصحة النفسية للشباب.

وشمل الاستطلاع أكثر من 1479 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 14 و 24 عامًا، وكان يهدف لرصد مدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي سلبيًا على مستخدميها، وقد تعلق الأمر بالمنصات الخمس الأكثر شعبية في البلاد وهي: إنستغرام وفيسبوك وتويتر ويوتيوب وسناب تشات.

ووجه الاستطلاع، الذي نشرت بنتائجه الـ بي بي سي، عبر الإنترنت سلسلة من الأسئلة للمشاركين حول تأثير هذه المواقع على صحتهم ورفاههم، كما طُلب منهم تسجيل كل منصة في 14 خانة تتحدث عن الصحة النفسية والإحباط والوحدة وغيرها.

وقد حثت المؤسسات الخيرية للصحة النفسية هذه المنصات على العمل من أجل توفير مزيد من السلامة لمستخدميها، إذ تقول دراسة الجمعية الملكية للصحة العامة إن هذه المواقع الاجتماعية يجب أن تبرز أضرار الاستخدام الزائد لوسائل التواصل الاجتماعي وتحدد المستخدمين الذين يعانون من مشاكل الصحة النفسية.

كما حذرت الجمعية الملكية في تقرير صادر عنها من أن “وسائل التواصل الاجتماعي قد تعمق أزمة الصحة النفسية” لدى الشباب.

وأكدت الجمعية في الوقت ذاته أن هذه الوسائل ذات منفعة، وينبغي للشركات المالكة لها أن تبذل قصارى جهدها لجعلها مكانًا آمنًا.

ويستخدم حوالي 90 في المئة من الشباب البريطانيين وسائل التواصل الاجتماعي، وهم الفئة العمرية الأكثر استخدامًا لها، لذلك فهُم الأكثر تعرضًا لتأثيرها على الرغم من عدم وضوح هذه التأثيرات بحسب الأدلة المتوفرة حاليًا.

واستنادًا إلى تقييمات المشاركين في الاستطلاع، كان موقع يوتيوب الأفضل فيما يتعلق بالصحة النفسية، يليه تويتر ثم فيسبوك.

تيريزا ماي ترفع شعار “تقييد” الهجرة في حملتها الانتخابية

الصحافة تكشف تلاعبات جديدة في ملف أنيس عامري