in

ألمانيا: خطط لإقامة مخيمات للاجئين في تونس

CHRISTIAN BUTTNER, AP

تخطط وزارة الداخلية الألمانية لإنشاء مخيمات استقبال أولية للاجئين في تونس، بهدف تعقيد طريق اللجوء عبر البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا بشكل كبير، وفقا لتقرير مجلة “شبيغل” الألمانية.

وأفاد تقرير شبيغل، السبت (الثالث من كانون الأول/ ديسمبر 2016). بأن القدرة الاستيعابية للاجئين في إيطاليا، على وشك على الانهيار، مما دفع الحكومة الألمانية  للتخطيط لجعل طريق اللجوء إلى أوروبا عبر المتوسط شديد الصعوبة.

ونقلت دوتشي فيلليه عن تثرير شبيغل، أنه قد يتمكن نحو 180 ألف شخص مع نهاية 2016 من الانطلاق من إفريقيا وصولاً إلى إيطاليا عبر المتوسط. وهذا ما يقلق الحكومة الألمانية الاتحادية خشية موجة جديدة من اللاجئين الوافدين عبر إيطاليا إلى ألمانيا في عام الانتخابات 2017.

وتسعى خطة وزارة الداخلية الألمانية إلى منع موجة اللاجئين، عن طريق منعهم من الوصول إلى أوروبا  منذ البداية، بل إعادتهم إلى البر الأفريقي بعد إنقاذهم من حالتهم الطارئة في البحر. وبذلك قد يقام في تونس مخيمات استقبال أولية للاجئين بالقرب من الحدود الليبية، مع إمكانية تقديم طلبات اللجوء هناك إلى ألمانيا أو إلى بلدان الاتحاد الأوروبي الأخرى. وقد تتولى الأمم المتحدة إدارة هذه المخيمات.

وبحسب دوتشي فيلليه، يروج رئيس الشرطة الألمانية الاتحادية، هيلموت تايخمان، في أوساط زملائه في إيطاليا وفي المفوضية الأوروبية لدعم هذه الخطة، التي تقتضي اتفاقية بين ألمانيا وبين دول العبور الإفريقية، وفق ما يقول سياسيون ألمان.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي منخرط مسبقاً في برامج لدعم العديد من بلدان عبور اللاجئين الأفريقية، تهدف إلى منع اللاجئين من التفكير في ركوب البحر الخطير والمجازفة من أجل الوصول إلى أوروبا.

بعد بكيني النحل، شاب مصري يربي لحية من النحل

الثورة السورية حاضرة في مهرجان لايبزيغ للأفلام الوثائقية Dok Leipzig