in

ألمانيا تعتبر أردوغان “ضيفًا مهمًّا” في قمة العشرين

الزعيمان: أردوغان وميركل \ أرشيف

رغم قرار الحكومة الألمانية منع الرئيس التركي أردوغان من إقامة فعاليات جماهيرية خلال زيارته للمشاركة بقمة العشرين، فقد أعلنت عن ترحيبها به. كما أعلن رئيس المجر أن بلاده لن تشارك في التصريحات الأوروبية المعادية لتركيا.

صرّح المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت، أمس الجمعة، بإن حكومته ترحب بالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بوصفه ضيفًا مهمًا على قمة مجموعة العشرين التي تقام في هامبورغ يومي السابع والثامن من تموز\يوليو على الرغم من قرار برلين أمس الخميس منع إردوغان من إقامة لقاءات جماهيرية.

المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت

ونقلت دويتشه فيليه عن المتحدث باسم الحكومة، شتيفن زايبرت، قوله للصحفيين إنه ليست لديه معلومات تشير إلى أن إردوغان لن يشارك في القمة وأكد أن ألمانيا تتطلع لمشاركته. وقال: “أود أن أؤكد أن الرئيس إردوغان بالنسبة للحكومة الألمانية ضيف مهم ونرحب بمشاركته في قمة مجموعة العشرين”.

وعلى صعيد آخر، دافع رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، عن إردوغان في وجه الانتقادات الأوروبية. خلال حضوره منتدى أعمال في العاصمة التركية أنقرة، إذ قال السياسي المنتمي إلى اليمين المحافظ أمس الجمعة إن “بلاده لن تشارك أبدًا في التصريحات المعادية لتركيا التي ربما تصدر في دول مهمة تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي”. وأضاف أوربان، كما نقلت عنه وكالة الأنباء المجرية (إم تي آي)،: “حتى لو جلب ذلك مضايقات”.

 

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان

وكان أوربان قد وصل الخميس إلى أنقرة برفقة نصف فريقه الحكومي ونحو 70 رجل أعمال مجريّ، واستقبله كل من إردوغان ورئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم.

يشار إلى أن إردوغان يواجه انتقادات داخل الاتحاد الأوروبي بسبب الإجراءات التي اتخذها في أعقاب محاولة الانقلاب العسكرية الفاشلة في منتصف تموز/يوليو الماضي.

كما يواجه أوربان، الذي انضمت بلاده إلى الاتحاد الأوروبي في 2004، انتقادات لأسلوب حكمه الذي يصفه المنتقدون بالاستبدادي. ووصف أوربان اليوم الصداقة مع تركيا أنها ” نتاج إستراتيجية تعتد بالقيم الإنسانية في المجر وفي أي بلد محافظ”.

مواد ذات صلة.

ألمانيا تمنع الرئيس التركي أردوغان من إلقاء كلمة أمام الجالية التركية

أكثر من 10 ملايين أجنبي في ألمانيا

ترامب يصعّد معلنًا “نفاد الصبر” مع كوريا الشمالية