in

هل غيرت ميركل نهجها بشأن سياسة المهاجرين؟

Photo: Getty Images / File

بعد أسبوعين من تصريح المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل; إنها تتمنى لو عادت عقارب الساعة للوراء، لتحسين استعداد ألمانيا لتدفق اللاجئين العام الماضي. أكدت اليوم السبت على أنها لم تغير نهجها بشأن سياستها الخاصة بالمهاجرين.

وتعرض حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تنتمي إليه ميركل، لهزيمتين في انتخابات محلية في ولايتين الشهر الماضي، كنتيجة لاحتجاج الناخبين على سياسة الباب المفتوح التي تنتهجها ميركل مع المهاجرين وذلك قبل عام فقط من الانتخابات الاتحادية.

ونقلت رويترز عن ميركل في تعليقها على نتائج الانتخابات إنها تتمنى لو استطاعت “إعادة الزمن للوراء سنوات كثيرة” لجعل ألمانيا تستعد لتدفق المهاجرين هذا، كما تحملت بعض المسؤولية في هزائم حزبها.

وأضافت المستشارة في تصريحات صحفية إنها تعمل منذ الصيف الماضي “بشأن حلول جيدة بالنسبة لألمانيا ولأوروبا.” وهذه الحلول تتضمن حماية الحدود الخارجية لأوروبا، ومكافحة أسباب هروب المهاجرين من الشرق الأوسط وآسيا وافريقيا.

كما يتوجب على ألمانيا تنظيم عملية تدفق اللاجئين. وقالت إن‭ ‬”هدفنا هو عدم تكرار حدوث وضع مثل الذي حدث العام الماضي، وفي حقيقة الأمر لقد حققنا تقدمًا كبيرًا خلال الاثنى عشر شهرًا الماضية.” وذلك بحسب رويترز أيضًا.

وأكدت ميركل، أن الهدف الآن هو المضي قدمًا في ترحيل من ليس له حق في اللجوء إلى ألمانيا، بالإضافة إلى الاتفاق على حصص قانونية لتوزيع اللاجئين، فيما بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بطريقة ملائمة.

يشارُ إلى أن ألمانيا أعلنت يوم الجمعة أن عدد اللاجئين الذين استقبلتهم العام الماضي بلغ 890 ألف لاجئ وليس كما كان مقدرًا بأنه 1.1 مليون مهاجر. أما في عام 2016، فإن نحو 210 آلاف شخص جاءوا حتى الآن إلى ألمانيا سعيا للجوء.

براد بيت سيخضع لاختبار تعاطي المخدرات ليتمكن من رؤية أبنائه

ألمانيا تؤمن آلاف الوظائف في الدول المجاورة لسوريا لمحاربة أسباب اللجوء