in

ميركل تنفي أيّة صلة بين الفوز بانتخابات محلية وتغيير سياسة اللجوء

تنوي وزارة الداخلية الألمانية إطلاق مسابقة للأفكار تبلغ قيمة جائزتها مليون يورو لدعم عمل البلديات في دمج اللاجئين والمهاجرين. هذا فيما نفت ميركل ارتباط نجاح حزبها في الانتخابات المحلية بعدة ولايات بتغيير سياسة اللجوء.

ودعا وزير الداخلية الألماني، توماس دي ميزيز، أمس المدن والمحليات والمقاطعات لتقديم تقارير عن سياسة التآلف والمبادئ الناجحة التي يتبعونها في هذا المجال. ومن ثم نقل محفزات لمحليات أخري تشجعهم على القيام بمجهوداتهم الخاصة. وأكد أيضًا مسؤولية الحكومة الاتحادية والولايات في الإسهام في ذلك، ولكنه أشار إلى أن المكان الحقيقي “لإدارة الترابط (الدمج)” هو البلديات.

ونقلت دويتشه فيليه عن الوزير الاتحادي إعلانه أن إشارة البداية لمسابقة الأفكار على المستوى المحلي تحت اسم “تعايش يداً بيد- تشكيل المحليات” تنطلق يوم 12 حزيران/يونيو القادم، موضحًا أنه سوف يتم استلام الأفكار والمشاريع عن مراكز متعددة الثقافات أو عروض تعلم اللغة حتى شهر كانون الأول/ديسمبر القادم. ومن المقرر تكريم الفائزين في فعالية ختامية في شهر حزيران/يونيو من عام 2018  في العاصمة برلين.

ويشار إلى المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل،  صرحت أمس بعد جلسات مع اللجان القيادية بحزبها بالعاصمة برلين إن ألمانيا “حققت إنجازًا إنسانيًا كبيرًا” باستقبال كثير من اللاجئين في عام 2015، لافتةً إلى أنه تم تنظيم الوضع بعد ذلك، وتم مكافحة مهربي البشر من خلال اتفاق اللاجئين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، وأشارت إلى أن الأمر يتعلق الآن بالدمج. وأكدت أن تصريحها بأنه لا يمكن أن يتكرر عام كـ 2015 ولابد ألا يتكرر، لا يقلل من قيمة الإنجاز المشترك الذي يمكن اعتباره نوع من أنواع العلامة التجارية.

وأجابت ميركل بتحفظ على سؤالها عن الإسهام الذي قامت به بنفسها في أوجه النجاح التي حققها حزبها في هذه الولايات، وقالت إن القضايا السياسية المحلية كانت أمرًا حاسمًا في ذلك. ونفت ميركل الربط بين فوز حزبها في انتخابات ولاية شمال الراين ويستفاليا وتغيير سياسة اللجوء.

ماكرون يبدأ أولى جولاته الخارجية بزيارة برلين

السلطات الألمانية تتهم لاجئًا سوريًّا بالتخطيط لهجوم إرهابي في الدنمارك