in

مصر: الرقص بالعصا في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي

أضافت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الرقص بالعصا والذي يسمى في مصر بـ”التحطيب” إلى قائمتها التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

أضيف أحد عشر عنصرًا جديدًا إلى قائمة اليونسكو التمثيليّة للتراث الثقافي غير المادي للبشريّة، من بينها التحطيب، أو الرقص بالعصا من مصر، وذلك استناداً للقرارات التي اعتمدتها لجنة التراث الثقافي غير المادي المجتمعة في إثيوبيا حتّى تاريخ 2 كانون الأول/ ديسمبر.

وذكر موقع اليونسكو أن التحطيب “كان أحد أشكال الفنون القتالية في مصر القديمة، ويعد اليوم من الألعاب الاحتفالية التي حافظت على جزء من الرموز والقيم المرتبطة بممارستها.”

ووصف الموقع الرقصة بالتالي، “يقدم المتبارزون على أنغام الموسيقى الشعبية عرضا قصيرا للحركات غير العنيفة باستخدام عصا طويلة. وتمارس هذه اللعبة من قبل الذكور، الذين غالبا ما يكونون من سكان محافظات الصعيد في مصر العليا.”

وملف التحطيب هو أحد الملفات الإحدى عشرة التي قبلتها اللجنة، والمقدمة من مختلف أنحاء العالم، لتسجيل طقوس وعادات وممارسات واحتفالات محلية للدخول ضمن القائمة.

ونقلت رويترز عن وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، قوله أن قبول الملف المصري ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي “هو نجاح في الحفاظ على التراث المصري من التبديد.”

وأضاف “تسجيل لعبة التحطيب هي البداية لتسجيل العديد من الألعاب التراثية المصرية.”

بناء الجسور بين النساء

الحرب خدعة.. يا خديجة!