in

دراسة أكاديمية: غالبية القادمين الجدد متعلمون ويؤمنون بالديمقراطية

يبقى موضوع إدماج اللاجئين والمهاجرين الشغل الشاغل للحكومة الألمانية ومؤسساتها. ومن هذا الباب تُجرى الدراسات للوصول لأفضل السبل لذلك. تعرف على آخر ما توصلت إليه إحدى الدراسات البحثية بخصوص المستوى التعليمي والمهني للاجئين وقيمهم السياسية والعوائق في وجه اندماجهم.

لم تجلب أزمة اللاجئين معها تحديات إدماج مئات الآلاف من اللاجئين فقط، بل حملت معها فرصا لدراسة الدوافع التي تحمل اللاجئين على مغادرة أوطانهم والبدء بحياة جديدة. وقد كشفت دراسة حديثة، أعدها “معهد برلين لبحوث الهجرة والاندماج” (BIM) في “جامعة هومبولت” و”المعهد الألماني لبحوث التشغيل” (IAB)، أن “اللاجئين مستعدين أكثر من المتوقع للاندماج”. لذلك يصبح استعداهم للوقوع في خيبة الأمل عند فشلهم في الاندماج كبيرا.

تناولت الدراسة البحثية ديناميات الهجرة والاندماج، كما ركزت على القواسم الديموغرافية المشتركة بين اللاجئين والتي تساعد على فهم التحديات التي تواجههم في أوطانهم وتبحث في القيم التي يؤمنون بها.

رجال تحت سن الـ30

بحسب البروفسور هربرت بروكر من “معهد برلين لبحوث الهجرة والاندماج” (BIM) في “جامعة هومبولت” فإن أكثر من نصف اللاجئين مؤخراً تحت سن 25 عاماً وثلثاهما من الذكور. وإلى جانب تلك العوامل الديمغرافية فإن “نسبة اللاجئين المتعلمين أكثر من الأميين. ويشكل الحاصلون على شهادة الثانوية العامة، على الأقل، نسبة الثلثين”.

أشار بروكر في معرض تقديمه لنتائج الدراسة في ندوة أقيمت خصيصاً لذلك إلى أن معظم اللاجئين لديهم قيما ديمقراطية وأنهم فرّوا من بلدانهم لعدم توفر فرص المشاركة الديمقراطية في الحياة السياسية.

فرص الحصول على حق اللجوء تؤثر على الاندماج

ينتهي المطاف بالكثير من اللاجئين إلى الشعور بخيبة الأمل بعد إدراكهم حقيقة طريقهم الصعب الذي يتوجب سلوكه للوصول للاندماج. وقد توصلت الدراسة إلى أن طالبي اللجوء من الدول المصنفة غير آمنة، وبالتالي تكون فرص حصولهم على حق اللجوء مرتفعة، يكونون أكثر حماساً واندفاعاً للاندماج من نظرائهم من الدول المصنفة على أنها آمنة.

هذا الموضوع منقول عن مهاجر نيوز

اقرأ أيضاً:

مزاد علني لبيع العبيد: المهاجر ب200 دولار، من يزيد؟

SYRIEN, KUNST UND FLUCHT

ما الحد الأخلاقي لهكذا عمليات جراحية؟ زراعة رأس جثة بشرية يتكلل بالنجاح