in

بالرغم من تناقض الدراسة مع الأديان، المرأة أقوى من الرجل في مواجهة ويلات الحياة

عندما يتعلق الأمر بالبقاء على قيد الحياة في أشد الظروف قساوة، فإن المرأة تكون حقاً أقوى من الرجل، وفقاً لما وجدته دراسة جديدة عن المجاعات والأوبئة والرق.

عُرف على مرّ السنين، أن النساء في كل بلاد العالم، أعمارهن أطول من أعمار الرجال ، ولكن الدراسات الحديثة لبعض الباحثين، تحاول أن تثبت صحة هذه النظرية فقط عندما يكون معدل الوفيات مرتفع بشكل غير طبيعي، وذلك من خلال مقارنتها لمعدل بقاء الذكور والإناث على قيد الحياة في معظم الحالات “المروعة”.

وقد قام بعض الباحثون في جامعة جنوب الدنمارك، بإلقاء النظر على  بعض الأحداث التاريخية المأساوية، عندما انخفض متوسط العمر المتوقع آنذاك إلى ما دون 20 عاماً.

وعمد الباحثون إلى دراسة بيانات المجتمعات التي تعاني من نسبة وفيات عالية، حيث بحثوا في معدلات الوفيات لدى الرجال والنساء، ممن اجتاحتهم الأوبئة والمجاعات، أو ممن تم بيعهم وشرائهم في زمن العبودية.

وقد ألقى الباحثون الضوء على سبع فترات زمنية، قضى خلالها عدد كبير من البشر، جراء العنف والمرض والمجاعات، وشملت هذه الفترات مجاعة أوكرانيا عام 1933، والتي أدت إلى مقتل 4 ملايين شخص، وأيضاً المجاعة الكبيرة في آيرلندا أو ما يعرف بمجاعة البطاطس عام 1845.

فيما درسوا متوسط العمر المتوقع للعبيد في ترينيداد، جنوب البحر الكاريبي، عام 1813، وأيضاً المجاعة السويدية بين 1772 و1773، ومعدلات البقاء على قيد الحياة لدى العبيد المحررين من الولايات المتحدة والذين استقروا في ليبيريا بين 1820 و1843، بالإضافة إلى فترات أوبئة الحصبة المميتة في آيسلندا بين 1842 و1882.

وتم تحليل سجلات الولادات والوفيات لمعرفة من حياته أطول، الذكور أم الإناث.

وكتب الباحثون من معهد ماكس بلانك في أودنز وجامعة جنوب الدنمارك والأكاديمية الوطنية للعلوم، في دراستهم، أن “الظروف التي عاشها السكان الذين تم تحليل بياناتهم، كانت مروعة للغاية”، وأضافوا: “على الرغم من أن هذه الأزمات خفضت ميزة البقاء على قيد الحياة في متوسط العمر المتوقع، إلا أن النساء عاشت أفضل من الرجال”.

وفي معظم الحالات التي قاموا بدراستها ، وجد الباحثون أن النساء استطعن النجاة من المحن لفترات طويلة، وغالباً ما فاقت قدراتهن قدرات الرجال على مر السنين، على البقاء أحياء حتى عندما عانين من ويلات الحياة.

وقال الباحثون: “إن الفرق في الهرمونات الجنسية، يجعل النساء أكثر تعقيداً بيولوجياً، مما قد يساعدهم في تخطي المخاطر الصحية”، بالإضافة إلى أن النساء أكثر تصميماً،ٍ حيث يميل الرجال في الغالب إلى التراجع والاستسلام عندما تصبح الأمور صعبة.

الخبر صادر عن: ديلي ميل

اقرأ/ي أيضاً:

جمهورية النساء الألمانية

بالصور: نساء ألمانيات تركن أثراً في التاريخ السياسي للبلاد

سعوديات في وجه القمع والتخلف دفاعاً عن حقوق المرأة والإنسان

بالفيديو. موضي الجهني: إحدى النساء السعوديات الثائرات المدافعات عن حقوق المرأة

أكشاك بيع المطبوعات في برلين: حرية التعبير فوق الرفوف

من هو منفذ هجوم ستراسبورغ ، وهل سيسارع الإعلام الغربي بربطه بالإرهاب؟