in

الرئيس الفلسطيني سيشارك في جنازة بيريز رغم اعتراض حماس

أعلن مسؤولون فلسطينيون يوم الخميس، عن مشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز، رغم دعوة حماس للعدول عن المشاركة.

وقال المسؤولون الفلسطينيون لوكالة فرانس برس، إن عباس سيشارك في جنازة بيريز الذي توفي الاربعاء عن 93 عاماً، والتي ستجري الجمعة في القدس.

ودعت حماس في تصريح صحافي، على لسان سامي ابو زهري الناطق باسم حماس  “محمود عباس إلى التراجع عن قرار المشاركة في تشييع المجرم شيمون بيريز”.

وأضاف المتحدث، بأن حماس “تعتبر أن مثل هذه الخطوة ستوفر غطاء للأطراف الأخرى للهرولة السياسية، وتشجيعاً لها للتطبيع مع الاحتلال، عدا عن آثارها الكارثية على صعيد العمل الوطني الفلسطيني”.

وتأتي مشاركة عباس، مع تعثر محادثات السلام بين إسرائيل وفلسطين حيث وصلت جهود السلام إلى أفق مسدود.

وكان بيريز مكروها لدى الفلسطينيين لدوره في الاستيطان والعمليات العسكرية الاسرائيلية، ومن بينها قصف اسرائيلي لقرية قانا في جنوب لبنان حيث قتل 106 مدنيين في 1996. بحسب فرانس برس. كما يعبترونه مسؤولا عن الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

وبيريز هو الشخصية الاخيرة من جيل مؤسسي دولة اسرائيل وأحد المهندسين الرئيسيين لاتفاق اوسلو للسلام مع الفلسطينيين في 1993 الذي منح من اجله مع رئيس الوزراء الاسرائيلي حينذاك اسحق رابين والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات جائزة نوبل للسلام. وقد توفي الاربعاء نتيجة إصابته بجلطة دماغية.

ولم يشارك الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في جنازة رابين الذي اغتاله يهودي متطرف معارض للاتفاقات مع الفلسطينيين عبر اطلاق نار على ظهره مرتين عندما غادر تجمعا من اجل السلام لاسباب امنية.

ولكن عرفات زار ارملة رابين ليا في منزلها في تل ابيب لتقديم العزاء. أ ف ب

عمرو دياب يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية

تمتد فعالياته للمرة الأولى خارج فلسطين، الاستعداد لإطلاق “قلنديا الدولي” خلال أيام