in

التسوق ودليل السوبرماركت في ألمانيا

توجد خيارات واسعة لتسوق الاحتياجات اليومية في ألمانيا، مع توافر تشكيلة واسعة من المتاجر والمحلات المختصة بالتسوق اليومي للحاجات المنزلية والطعام وبعضها واسع ويملك أقسام لجميع مستلزمات المعيشة.

تتفاوت الأسعار أحياناً بشكل كبير لنفس المنتج بين سلاسل السوبرماركت المختلفة، وتختلف جودة المنتجات كذلك، وإمكانية توفير المصروف تتغير تبعًا لذلك. وأهم المتاجر المنتشرة في جميع المدن الألمانية هي التالية:

AldiWorldwideLogo.svg

ألدي Aldi

وله فرعين متشابهين ALDI NORD و ALDI SUD بحسب موقعها شمال أو جنوب ألمانيا. وهو موجود تقريبًا في كل مدينة وأكثر من فرع.

وتتوفر فيه أغلب حاجيات المنزل. كما يقوم مرتين إسبوعياً الإثنين والخميس بعرض منتجات إضافية كالثياب ,الأدوات الكهربائية ,تجهيزات غرفة النوم ..إلخ. ويوجد لدى ألدي أيضا خطوط موبايل مسبقة الدفع رخيصة نسبيًا.
هذا المتجر مشهور برخص أسعاره وكفاءة منتجاته، حيث أن جودة المواد مقبولة إلى حدٍ جيد والسعر منطقي جدًا. إلا أن التشكيلة فيه قد تكون محدودة، ولا يعرض الكثير من الماركات الشهيرة.
 ويتميز ألدي أيضا بتوفر منتجات شركة Medion الألمانية والتي تصنع أجهزة إلكترونية متنوعة إضافةً إلى أجهزة الكمبيوتر المحمول.

photo

ليدل Lidl

 

وهو يشبه ألدي نوعًا ما، ويتنافس معه لاسيما من ناحية الأسعار ويشبههه من ناحية الجودة. إلا أن ليدل يحتوي على تشكيلة ماركات أوسع قليلاً، كما أن الخضار والفواكه واللحومات عنده جيدة من ناحية السعر والجودة.
يقوم ليدل أيضاً بعرض منتجات إضافية إسبوعياً على تشكيلته مشابهة لمبدأ ألدي. كما أن لديه أيضًا خطوط موبايل مسبقة الدفع. ولديه متجر إلكتروني Lidl Onlineshop.
photo (2)

 

ريال real

وهو أكبر من ليدل وألدي، كما أن بضاعته أكثر تنوعًا، وفيه تشكيلة واسعة من أداوت المطبخ والثياب إلى الأجهزة الإلكترونية وزيت محرك السيارات والدراجات الهوائيةوفيه سوق متخصص بالمشروبات. إضافةً إلى توافر الكثير من الماركات الأخرى.

وكما هي الحال في المتاجر الكبرى فإن لـريال ماركة خاصة به، تكون أرخص سعرًا من المنتجات الأخرى وتسمى “تيب TiP” تمتاز بجودة عادية وسعر رخيص.

يقدم ريال عروضًا أسبوعية. ويوجد عند مدخله غالبًا محلات صغيرة للخدمات مثل مغسل، خدمة مفاتيح, مخبز, مطاعم سريعة….

الأسعار غالبًا متوسطة إلى مرتفعة نسبيًا، ولكن في العروضات الإسبوعية يمكن شراء بعض المنتجات بأسعار منخفضةالخضار والفواكه مرتفعة بشكل واضح ولكن كثير من بضاعته لا تجدها في متاجر أخرى, ولديه أيضا متجر إلكتروني.
netto-marken-discount-squarelogo-1419960720584

نيتو  Netto Marken-Discount

بدأ نيتو على مدى السنوات الثلاث الماضية بالتوسع وشراء المتاجر المقاربة على الإنكسار مع توسيع التشكيلة.
وهو يشبه ليدل Lidl، كما يقدم عروض أسبوعية، ويحتوي على منتجات من ماركات عديدة أيضاً. والأسعار وسط بين ليدل وريال. ويمكن في العروضات الحصول على تخفيضات جيدة.
Logo_Edeka.svg

إيديكا Edeka

وهي سلسلة ضخمة وتملك أيضاً متاجر Marktkauf، تشبه ريال من حيث الضخامة والأسعار، ولها فروع مصغرة في المدن تسمى E-center. ولديها أيضًا ماركة خاصة بها هي Gut und günstig. كما يقدم عروضات إسبوعية.

 

725px-Logo_REWE.svg
ريفيه REWE

الأسعار مشابهة لريال وإيديكا، والتنوع في المنتجات مشابه لليدل، بينما أسعاره قريبة من ريال، وأيضًا له ماركة خاصة به هي Ja.
كما أنه يقدم عروضات أسبوعية.

212086

Kaufland

 

موجود في المدن المتوسطة والكبيرة، وهو ضخم ومتنوع يحتوي على أقسام متنوعة جدًا، كما يبيع بعض المنتجات الأوروبية.
ويقدم أيضًا عروضات إسبوعية على شكل جريدة الأسعار المتنوعة.

a_963c20cc43641e32963a528ea052c52f
بيني Penny

وهو مشابه لليدل من جميع النواحي. وفيه بضائع وعروض متنوعة.

تنتشر أيضًا الكثير من المتاجر الأجنبية كالمتاجر الآسيوية, التركية, العربية, الإفريقية وغيرها

توجد غالبًا في المدن المتوسطة والكبيرة، وخاصة في أماكن وجود جاليات أجنبية موافقة. ممكن أن تجد فيها كثير من المنتجات العربية والخبز العربي. وطبعًا منتجات آسيوية تايلندية ,صينية ,هندية, تركية مثل البرغل والعدس, حلويات وخضار عربية بحسب حجم وتنوع المتجر.

للأسف بعض من هذه المتاجر تبيع منتجات نخب ثاني وليس منتجات التصدير ذات الجودة العالية وإنما بأسعار عالية. كما يجب الانتباه جيدًا لمدة الصلاحية ويفضل أن تكون واضحة باللغة العربية وليس المطبوع باللغة الألمانية حيث أن هذه الطباعة يمكن أن تزور.

BrYo1XWCEAA0wGc

متاجر الـ Drogeriemarkt

وهي متاجر متخصصة بالمنظفات، المكياج, الشامبو والصابون, أدوات الشعر, أدوية منزلية ومكملات غذائية, مستلزمات الأطفال, العناية بالجسم… وفي الفترة الأخيرة اتسعت التشكيلة لتشمل أيضًا بعض المواد الغذائية والإلكترونيةالجودة بشكل عام جيدة والأسعار أرخص أو مشابهة لأسعار السوبرماركات العامة. وأهم ثلاث سلاسل من هذه المتاجر هي:

dm

دي إم DM

 وله ماركات خاصة به يمكن تمميزها بوجود رمز الـ DM على جانب اسم الماركة. بعض المتاجر يمتلك قسم للمنتجات الغذائية العضوية البيو BIO، وأسعارها ممتازة. مقارنة بالسوبرماركت العام.
ويقدم DM  أيضًا خدمة طباعة صور الديجيتال عندهم. كما يقدم عروضًا أسبوعية

 

OpZzT8dd_400x400

روسمان Rossmann

وهو مشابه لـ DM  ويمتلك أيضًا ماركات خاصة به. ولديه عروضات إسبوعية. وتتنوع الأسعار والمنتجات مثله أيضًا.

 كما أن لديه متجر إلكتروني

مولر Müller

وهو الأصغر بعدد الفروع ولكنه في ازدياد ملحوظ، ولديه عروضات إسبوعية, تشيكلته أوسع قليلاً.
دليل اللاجئين في ألمانيا.

تعرف على القطارات في ألمانيا وعلى أنواع التذاكر والتخفيضات

بعد انتظار حبيبته 10 أيام في المطار العاشق الهولندي ينقل إلى المشفى