الرئيسية » باب مفتوح » ما هي أنواع الضرائب في ألمانيا؟
PAPERS, MONEY, CALCULATOR AND PENCIL

ما هي أنواع الضرائب في ألمانيا؟

موقع الحياة والدراسة في ألمانيا*

 

لعل من أهم ما يميز ألمانيا هو ضرائبها، إن كان من حيث تنوعها وكثرتها، أو من حيث الصرامة والدقة في تحصيلها. وذلك رأينا أنه من الأهمية بمكان اختيار هذا الموضوع للحديث عنه.

تنويه: الضرائب موضوع هام وحساس في ألمانيا، وعليه يجب اعتبار هذا المقال لمحة تعريفية بسيطة وموجزة عن أهم تلك الضرائب، ولا يجب بأي حال من الأحوال الاعتماد عليه وحده اتخاذ أي قرار يتعلق بأي أمر يخص الضرائب. وعليه ننصح باستشارة وزارة المالية الألمانية في أية تفاصيل عن طريق موقعهم الرسمي: http://www.finanzamt.de

مقدمة:

قبل البدء بالشرح التفصيلي لأنواع الضرائب نودُّ أن نوضح أن الضرائب في ألمانيا تقسم بشكل عام إلى قسمين:

ضرائب مباشرة، وتعني أن دافع الضرائب Steuerschuldner وحامل الضرائب Steuerträger هما الشخص نفسه، أي أن هذه الضريبة لا يمكن تمريرها لكي يدفعها شخص آخر.

أما الضرائب غير المباشرة فليس من الضرورة ما سبق، أي أن حامل الضرائب من الممكن أن يمرر تلك الضريبة لكي يدفعها شخص آخر.

كل الضرائب التي سنشرحها في هذا المقال هي ضرائب مباشرة ما عدا:

Umsatzsteuer ضريبة المبيعات / Mehrwertsteuer ضريبة القيمة المضافة

 

  1. Lohnsteuer ضريبة أجرة العمل

وهي أهم وأكبر الموارد لخزينة الضريبة الألمانية ويتم خصمها من قبل صاحب العمل، وبشكل مسبق من راتب الموظفين، أي أن الموظف يستلم راتبه مخصومًا منه تلك الضريبة. لذلك يُقال عن راتب الموظف قبل الخصم Bruttogehalt أي الراتب القائم وبعد خصم الضرائب Nettogehalt أي الراتب الصافي.

والسؤال الآن كم تبلغ هذه الضريبة؟ والجواب يتعلق بالسمات الضريبة الإلكترونية Elektronische Lohnsteuerabzugsmerkmale / ELStAM للموظف، سابقًا كانت تُدعى البطاقة الضريبية Lohnsteuerkarte.

السمة الضريبية الأهم هي الصف الضريبي Steuerklasse وهو مرقم من واحد إلى ستة:

الصف الضريبي رقم 1: وهو مخصص للموظفين غير المتزوجين.

الصف الضريبي رقم 2: وهو مخصص للموظفين غير المتزوجين والذين لديهم أطفال ويقومون برعايتهم بشكل منفرد، أي بدون الأب أو الأم.

الصفوف الضريبية رقم 3/4/5: وهي مخصصة للموظفين المتزوجين. والفرق بينهم هو أن الصف رقم ثلاثة يتم به خصم أقل نسبة من الضرائب، ورقم خمسة العكس. لذلك يُنصح بأن يأخذ الزوج أو الزوجة صاحب الدخل الأعلى الصف الضريبي رقم ثلاثة وصاحب الدخل الأقل يأخذ الصف الضريبي رقم خمسة. أما في حال تساوي دخل كل منهما فيأخذ كل منهما الصف الضريبي رقم أربعة. فيه يتم خصم ضرائب أكثر من رقم ثلاثة وأقل من رقم خمسة.

الصف الضريبي رقم 6: بهذا الصف يتم خصم أكبر نسبة من الضرائب من بين كل الصفوف وهو مخصص لمن لديه أكثر من عمل بنفس الوقت، بغض النظر عما إذا كان متزوجًا أم لا.  لذلك يُنصح بأن يُخصص هذا الصف للعمل الأقل دخلاً.

ملاحظة: تنطبق جميع الصفوف السابقة على الطلاب، فليس هناك شيء مخصص للطلاب في هذا الأمر.

السمة الضريبية الثانية التي نود الإشارة لها هي مبلغ الأطفال الخالي من الضرائب Kinderfreibetrag. فمن لديه طفل يأخذ Kinderfreibetrag رقم واحد ومن لديه طفلان يأخذ رقم اثنان وهكذا.. وهذا يعني عمليًا خصم ضرائب أقل مع كل مولود جديد لدافع الضرائب.

قبل أن نقدم لكم مثالاً عمليًا عما سبق، أو بالأحرى عن الراتب الصافي يجب أن نتعرف على ضريبتين إضافيتين لكي تكون كل التفاصيل واضحة.

 

  1. Solidaritätszuschlag ضريبة التضامن

وهي ضريبة مفروضة على كل الموظفين في غرب ألمانيا منذ عام 1991 أي بعد الوحدة بين الألمانيتين، الشرقية والغربية. وذلك لتحفيز اقتصاد ألمانيا الشرقية المتهالك وقتها، وليلحق بركب التطور الموجود في غرب ألمانيا. خُطط لهذه الضريبة أن تكون لعشر سنوات ولكنها لا تزال سارية حتى يومنا هذا.

 

  1. Kirchensteuer ضريبة الكنيسة

وهي ضريبة اختيارية للمسيحيين المنتسبين للكنيسة ويمكن إلغاؤها بعد تقديم طلب للخروج من الكنيسة.

قبل أن نأتي للمثال العملي عن الراتب الصافي، هناك قسم يتم خصمه من الراتب وهو ليس من الضرائب ولكن من المناسب والمفيد ذِكره هنا، ألا وهو مدفوعات الضمان الإجتماعي Sozialabgaben

وهي تتضمن:

التأمين الصحي Kranken­versicherung وتبلغ نسبته حوالي 14% من إجمالي الراتب القائم

التأمين التقاعدي Renten­versicherung  وتبلغ نسبته حوالي 9% من إجمالي الراتب القائم

تأمين البطالة Arbeitslosen­versicherung  وتبلغ نسبته حوالي 1،5% من إجمالي الراتب القائم

تأمين الرعاية التمريضية Pflegeversicherung  وتبلغ نسبته حوالي 2% من إجمالي الراتب القائم

 

والآن وبعد أن توفرت كل المعلومات اللازمة لفهم الفرق بين الراتب القائم Bruttogehalt والراتب الصافي Nettogehalt للموظف نأتي للمثال العملي:

موظف، راتبه الشهري القائم 3000 يورو، وهو غير متزوج، سيحصل في نهاية الشهر على مبلغ ألف وتسعمائة يورو كراتب صافي. أي أنه دفع ما يقارب 1100 يورو، ما بين ضرائب ومدفوعات للضمان الاجتماعي.

بينما موظف راتبه الشهري القائم نفسه ولكنه متزوج ولديه طفلان، سيحصل في نهاية الشهر على مبلغ 2200 يورو كراتب صافي. أي أنه دفع ما يقارب 800 يورو ما بين ضرائب ومدفوعات للضمان الاجتماعي.

 

  1. Einkommensteuer ضريبة الدخل

وهي لا تعتبر ضريبة بحد ذاتها بل هي عبارة عن مجموعة من العديد من الضرائب، كضريبة أجرة العمل Lohnsteuer وغيرها. وهذا يعني أن الموظف الذي ليس له إلا وظيفته، فإن ضريبة دخله تساوي ضريبة أجرة عمله. أما إذا كان الموظف لديه أكثر من عمل أو كان يعمل هو وزوجته فإن ضريبة دخله عبارة عن مجموع مداخيل كل تلك الأعمال. وعندها يتوجب عليه تقديم ما يسمى بالإقرار الضريبي لدخله السنوي Einkommensteuererklärung وذلك لمعرفة القيمة الدقيقة لما يتوجب عليه دفعه من ضرائب. وبعد تقديم ذلك الإقرار لوزارة المالية يأتي الرد منها بطلب دفع المزيد من الضرائب أو بإعادة القسم الزائد مما دفعه من ضرائب.

 

  1. Gewerbesteuer ضريبة التجارة

لنبدأ أولاً بتعريف كلمة Gewerbe وهي تعني كل عمل تجاري هدفه الربح وعلى أساسه يتم تقديم فاتورة، وهناك أعمال تتصف بما سبق ولكنها لا تندرج تحت كلمة Gewerbe مثل الأعمال الزراعية والأعمال الحرة، من تلك الأعمال الحرة نذكر على سبيل المثال لا الحصر الأطباء، المهندسين، المحامين، المترجمين. القائمة الكاملة لهذه الأعمال مدرجة تحت القانون EStG § 18

ذِكرُنا لتلك الأعمال التي لا تندرج تحت كلمة  Gewerbe كان لكي ننوه إلى أنها معفاة من Gewerbesteuer ضريبة التجارة والتي سنتعرف عليها الآن.

هذه الضريبة هي باختصار: مبلغ سنوي ويبلغ ما نسبته 3.5% الى 7% حسب المدينة ومعامل التحصيل Hebesatz التابع لها، من إجمالي أرباح المنشأة التجارية. وإذا بلغت تلك الأرباح أقل من 24500€ فلا يتم دفع شيء، أي تكون تلك المنشأة حينها معفاة من تلك الضريبة.

 

  1. Umsatzsteuer ضريبة المبيعات / Mehrwertsteuer ضريبة القيمة المضافة

بالتأكيد كل من يعيش في ألمانيا قد سمع بضريبة القيمة المضافة Mehrwertsteuer والمشار إليها أحيانًا بالاختصار MwSt وذلك لأن كل ما نشتريه في ألمانيا عليه تلك الضريبة ويأخذها البائع أو المنتج لتلك السلعة من الناس أو بالأحرى ممن يشتري تلك السلعة، ويدفعها لخزينة الضريبة الألمانية تحت مسمى ضريبة المبيعات Umsatzsteuer. لذلك كتبنا في عنوان هذا القسم اسمين مختلفين لضريبتين ولكنهما حقيقة ضريبة واحدة.

لا يوجد في هذه الضريبة بالنسبة للمستهلكين الكثير لشرحه إلا نسبة هذا الضريبة وهي 19% في أغلب السلع التجارية أو 7% لبعض السلع. التدقيق الجيد في أية فاتورة يكفي لمعرفة ماهية المواد ونسبة ضريبتها المضافة إليها.

أما بالنسبة لمن يعمل عملاً حرًا أو تجاريًا فهذه الضريبة مهمة جدًا بالنسبة له وهناك الكثير من التفاصيل المهمة لهذه الضريبة يجب معرفتها. نذكر على سبيل المثال، أنه إذا كانت مبيعات ذلك العمل الحر السنوية لا تتجاوز مبلغ 17.000 يورو فلا يجب دفع تلك الضريبة وبالتالي لا يحق له أخذ تلك الضريبة من الناس وعليه أن يكتب تلك الملاحظة في فاتورته عوضًا عن كتابة قيمة الضريبة المضافة.

 

  1. Kraftfahrzeugsteuer ضريبة السيارات

وهي ضريبة سنوية يتم دفعها من قبل مالك السيارة وقيمتها تختلف حسب قدرة المحرك Hubraum وحسب كمية (صف) الانبعاثات للغازات الضارة في الكيلومتر الواحد /Schadstoffklasse/Schadstoffemissionen. لذلك ربما من الحكمة قبل شراء السيارة معرفة ما سيتم دفعه سنويًا لأن هذا المبلغ يتباين بشكل كبير من سيارة لسيارة. فمثلاً سيارة ديزل سعة محركها 2.498 وتتبع لصف الغازات الضارة Euro 2 ضريبتها السنوية حوالي 237 يورو، بينما سيارة بينزين سعة محركها  1800 وتتبع لصف الغازات الضارة Euro 3 ضريبتها السنوية حوالي 37 يورو فقط!

 

  1. Grundsteuer ضريبة ملكية الأرض

وهي ضريبة سنوية على ملكية الأرض وما عليها. وتختلف قيمة تلك الضريبة حسب نوع الأرض، أي إن كانت أرضًا زراعية أم أرضًا للبناء. وتختلف قيمتها أيضًا حسب المدينة، ففي المدن الكبيرة تكون مرتفعة وفي المدن الصغيرة عكس ذلك. وطريقة حسابها تعتمد على قيمة الوحدة Einheitswert في المدينة المعنية وتلك القيمة تُحدد عن طريق القانون الناظم لها والمسمى Bewertungsgesetz.

 

  1. Grunderwerbsteuer ضريبة شراء الأرض

وهي ضريبة يتم دفعها من قِبَل الشاري لأرضٍ وما عليها ولمرة واحدة فقط. وتبلغ قيمة تلك الضريبة من3.5% الى 6.5% حسب المقاطعة ومعامل التحصيل Hebesatz التابع لها، من ثمن الأرض وما عليها.

 

ملاحظة مهمة على ضرائب ملكية وشراء الأرض وما عليها:

قد يكون من الحكمة لمن يريد أن يشتري منزلاً، أن يشتري أرضًا ويبني عليها منزلاً، وبذلك سيوفر مبلغًا مهمًا في تلك الضرائب لأنه سيدفع ضرائب الأرض فقط، أما المنزل الذي سيعمره عليها فلن يدخل في تلك الحسابات. طبعًا هناك شروط كثيرة غير توفير الضرائب يجب أن تتوفر لكي يقدم المرء على هكذا خطوة، أي شراء أرض للبناء عليها عوضًا عن شراء منزلٍ جاهزٍ.

 

  1. Erbschaftssteuer ضريبة الوراثة

صحيح أن المشرّع الألماني فرض ضرائب على التركة التي يتركها المتوفى، ولكنه راعى وبشكل كبير الأمور العاطفية لأهل المتوفى. والسؤال هنا، كيف؟

بداية ترك القانون الألماني قسمًا من التركة لأهل المتوفى بدون أن يفرض عليه أية ضريبة، ذلك القسم يرتفع بحسب درجة قرابة الورثة للمتوفى. فترك للزوج أو الزوجة الوريثة مبلغًا خاليًا من فرض أي ضريبة عليه وقدره نصف مليون يورو. أي إذا كان كل ما ترك الزوج أو الزوجة قيمته أقل من نصف مليون يورو فلا يكون على ذلك المبلغ أية ضريبة. وترك للأولاد مبلغ 400.000 يورو وللأحفاد مبلغ 200.000 يورو وللأبوين أو الجدين مبلغ 100.000 يورو ولغير الأقرباء الورثة مبلغ 20.000 يورو.

أما إذا تجاوزت التركة ذلك المبلغ المذكور فيتم فرض ضريبة تتراوح بين 7% و50% عليها. طبعًا النسبة تزيد كلما زاد مبلغ التركة وبَعُدت درجة القرابة، والعكس صحيح.

 

*هذه المقالة تنشر بالتعاون بين موقع الحياة والدراسة في ألمانيا وصحيفة أبواب.

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

عن الصحة النفسية للاجئين في برلين… استراحة المحارب

“الصحة هي حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً، لا مجرّد انعدام المرض أو العجز”. بهذا الشكل يعرف دستور منظمة الصحة العالمية الصحة، ما يعني أن الصحة النفسية جزء لا يتجزأ من صحة الإنسان وتمتعه بالعافية اللازمة، ولا يقل أهمية عن الصحة الجسدية. بالإضافة إلى ...