الرئيسية » باب مفتوح » ماذا تعرف عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا؟
67716010088d842e8d08aabd0f4656cd_XL

ماذا تعرف عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا؟

موقع الحياة والدراسة في ألمانيا | www.LSGermany.com

لسبب ما قد يفقد الإنسان بعض قدراته التي تمنعه من ممارسة حياته الطبيعية كباقي الناس. وهنا يأتي واجب مجتمعه بمنحه فرصًا وامتيازات تجعله يحقق التكافؤ، لنرى ألمانيا ماذا تفعل:

ذو الإحتياجات الخاصة Schwerbehindert حسب القانون الألماني Schwerbehindertenrecht هو الشخص الذي لديه عجز جسدي أو ذهني أو نفسي بدرجة 50% وما فوق، ولهؤلاء عناية خاصة في القانون الألماني من خلال التعويض عن ذلك النقص Nachteilsausgleich وذلك لعدم قدرتهم على المنافسة بشكل عادل مع بقية الناس في تحصيل رزقهم. فيما يلي نستعرض أهم تلك التعويضات..

المزيد من المعلومات عن هذا القانون في الرابط المرفق

http://behinderung.org/gesetze/schwerbehindertengesetz.htm

1- هوية ذوي الاحتياجات الخاصة Der Schwerbehindertenausweis

هذه الهوية ضرورية جدًا لأي شخص يعاني من إعاقة جسدية في ألمانيا، لأنها تعد بمثابة وثيقة رسمية عند الحكومة الألمانية لإثبات الحالة الصحية في جميع الأماكن المراد التقدم لها. هذه الهوية لها درجات معينة تختلف حسب الإصابة ولكل درجة توجد مزايا معينة مختلفة.

المزايا المتعلقة بهذه الهوية، نذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر:

– التخفيضات المتعلقة برسوم بعض الأماكن العامة أو الخاصة مثل المسارح، الحدائق، المتاحف، السينما..إلخ، وفي بعض الأحيان  تكون تلك التذاكر مجانية تمامًا. كما ننصح بإظهار هذه الهوية عند دخول أي مكان والسؤال عن وجود التخفيض أم لا.

– الإعفاء من رسوم المواصلات للشخص المصاب ومرافقه، بشرط امتلاك وثيقة إضافية تدعى بـ Wertmarke والتي يجب التقدم لها بشكل منفصل بعد الحصول على الهوية.

كيف استطيع التقدم للهوية وللـ Wertmarke؟

بشكل عام يجب أن يكون لك طبيبٌ خاصٌ، مشرفٌ على حالتك الصحية Hausarzt وهو سوف يقوم بكتابة تقرير كامل مفصل عن حالتك الصحية، ومن ثم التقدم بالطلب رسميًا من خلال مقابلة لوزارة الصحة والمجتمع Landesamt für Gesundheit und Soziales. وبعدها الانتظار لدراسة الحالة والملف. كما قد يقوم المسؤول على حالتك بتحويلك إلى طبيب مختص تابع لهذه الوزارة للتأكد من الحالة ومن درجة الإصابة. بمجرد الحصول على الموافقة، فسيحدد موعد لاستلام الهوية، وتكون مدة الهوية مرتبطة بمدة الإقامة وتكون قابلة للتجديد. يمكن التقدم على الـ Wertmarke فورًا، وبمجرد حصولك على الهوية وتكون مدتها سنة كاملة قابلة للتجديد.

في الرابط المرفق بعض المعلومات الرسمية عن الهوية ومزاياها :

https://www.familienratgeber.de/schwerbehinderung/schwerbehindertenausweis.php

– الحصول على مفتاح يسمى Euroschlüssel لجميع الحمامات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وبعض المصاعد المخصصة في بعض دول أوروبا أهمها ألمانيا والنمسا وسويسرا وهولندا والتشيك. سعر هذا المفتاح 20 يورو أو يمكن استعارته من الجامعة بعد التحدث مع القسم الخاص بالاستشارات المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة.

المزيد من المعلومات عن هذا المفتاح في الرابط المرفق

http://www.cbf-da.de

2- الدراسة في الجامعات

– المقاعد الدراسية: أغلب الجامعات تملك مقاعد خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وهناك بعض الاختصاصات التي من الممكن دخولها بسهولة من دون النظر إلى المعدل، ولكن الشهادة الثانوية يجب أن يكون معترف بها. هذا الموضوع مرتبط بالاختصاص بحد ذاته وبالجامعة نفسها، لذلك يجب مراسلة الجامعة المراد الدراسة بها والاستفسار عن هذا الموضوع بشكل مباشر ومفصل للحصول على الإجابة الدقيقة.

– الرعاية المباشرة: هناك قسم خاص في كل جامعة يسمى Studieren mit Behinderung und chronischer Krankheit يتعلق بالإستشارات والدعم النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية مؤقتة أو دائمة.

– نظام الامتحانات: هناك قوانين متعلقة بنظام الامتحانات وهي تراعي حالتك الصحية, فمثلاً من الممكن أن تكون مدة الفحص أكثر بنسبة 25% أو أقل، تختلف حسب الجامعة وحسب مادة الامتحان، أو أن يكون عدد الأسئلة أقل مقارنة مع غيرك أو أن يتم فحصك بشكل منفرد بمكان أخر بعيدًا عن بقية الطلبة.

بشكل عام، يجب عليك إخبار الإدارة أو القسم المسؤول عن حالتك قبل موعد الفحص وإخبارهم لأخذ الإجراءات المناسبة. كل هذا يندرج تحت قانون اسمه Prüfungserleichterung وهو موجود في جميع الجامعات. عند شعورك بالحاجة لهذه التسهيلات يجب عليك تقديم طلب للاستفادة منها.

ملاحظة هامة: يجب سؤال الجامعة عن مدى جهوزية أبنيتهم قبل التسجيل، لأن بعض الجامعات للأسف غير مجهزة بشكل كامل لذوي الاحتياجات الخاصة. وذلك بسبب قدم بعض أبنيتها.

3- السكن

يعد السكن من المشاكل الكبيرة التي يمكن لذي الاحتياجات الخاصة مواجهتها وخصوصًا في حال وجود كرسي متحرك، فليست كل الشقق والبيوت مجهزة لذلك. وعليه فهناك مؤسسات مسؤولة عن هذا الموضوع وتساعد في تأمين السكن المناسب تبعًا للوضع الصحي منها الصليب الأحمر Rotes Kreuz وهناك دائمًا شقق محجوزة لذوي الاحتياجات الخاصة والتي تكون مجهزة بشكل كامل وواسعة للتحرك بحرية بالكرسي المتحرك. يجب على الطالب أن يراسل الجهة المسؤولة عن السكن الطلابي وتقديم طلب رسمي للحصول على هذا النوع من الشقق كما يجب إرفاق الهوية بشكل أساسي ضمن الأوراق. ويمكن الحصول على هذا السكن بفترة زمنية تختلف حسب المدينة وحسب المتوفر.

4- المنح الدراسية

التمويل بجانب الدراسة يعد من أصعب الأمور في ألمانيا وخصوصًا إن كان الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة لا يحصل على دعمٍ من الحكومة الألمانية. ولهذا الغرض توجد بعض الجهات التي تدعم الشخص من خلال برامج معينة تختلف حسب مجال الاختصاص الدراسي، فمثلاً شركة Google تطرح سنويًا منحة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة الراغبين بدراسة الهندسة المعلوماتية في ألمانيا.

ويمكن الحصول على معلومات أكثر من الرابط الرسمي للمنحة

http://www.google.com/studentswithdisabilities-europe

وهناك أيضًا بعض الجهات الأخرى مثل Otto Benecke Stiftung والتي تقدم العديد من البرامج الدراسية في ألمانيا، ويمكن مراسلتهم من خلال موقعهم الرسمي.

http://www.obs-ev.de/startseite-und-aktuelles

بالإضافة إلى منح مختلفة في قسمنا الخاص بالمنح الدراسية في ألمانيا

http://www.lsgermany.com/articles/to/scholarships

نختم هذا المقال بذكر سريع للمزيد من تلك التعويضات:

5- التقاعد مبكرًا مع الحصول على المعاش التقاعدي كاملاً

6- مزايا مهمة في عقود القروض لشراء العقارات وبنائها

7- تخفيض ضرائب التلفزيون Rundfunkgebühren

8- التساهل بمسألة شروط التأمين الصحي العائلي Familienversicherung

9- مزايا إضافية في الحصول على المساعدات الاجتماعية Sozialhilfe

10- تخفيض ملحوظ في ضريبة الدخل Einkommensteuer

11- عروض خاصة في اشتراكات الاتصالات عبر شركة Deutschen Telekom

12- الحق في الحصول على مبلغ الأطفال الخالي من الضرائب Kindergeld لعمر يزيد عن 25 سنة

ختامًا.. ذوو الاحتياجات الخاصة أخوة لنا في الإنسانية، ولهم علينا الكثير من الحقوق ربما أهمها احترامهم وعدم النظر إليهم بنظرة العطف والشفقة بل بنظرة الاحترام والتقدير والندية.

*هذه المقالة تنشر بالتعاون بين موقع الحياة والدراسة في ألمانيا وصحيفة أبواب.

 

موقع الحياة والدراسة في ألمانيا
“نحن مجموعة من الشباب أتينا الى ألمانيا منذ سنين طويلة درسنا مختلف الإختصاصات و حصلنا على العديد من الدرجات من جامعاتها ونعمل في مصانعها وشركاتها وجامعاتها.

بحكم إقامتنا الطويلة في المانيا و نتيجة لإحتكاكنا بالكثير من الطلاب والأكاديميين وغيرهما من شرائح المجتمع الألماني تكونت لدينا خبرة ومعلومات وافية وغنية عن الحياة و الدراسة في المانيا أحببنا أن نشاركها كل الناس الناطقين باللغة العربية القادمين الى المانيا أو المقيمين فيها.”

عن موقع الحياة والدراسة في ألمانيا

موقع الحياة والدراسة في ألمانيا
"نحن مجموعة من الشباب أتينا الى ألمانيا منذ سنين طويلة درسنا مختلف الإختصاصات و حصلنا على العديد من الدرجات من جامعاتها ونعمل في مصانعها وشركاتها وجامعاتها. بحكم إقامتنا الطويلة في المانيا و نتيجة لإحتكاكنا بالكثير من الطلاب والأكاديميين وغيرهما من شرائح المجتمع الألماني تكونت لدينا خبرة ومعلومات وافية وغنية عن الحياة و الدراسة في المانيا أحببنا أن نشاركها كل الناس الناطقين باللغة العربية القادمين الى المانيا أو المقيمين فيها."
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقطع عرضي من لوحة للفنان السوري حميد سليمان

دعوة للتقديم: ورشة عمل في مجال صحافة الكوميك في ألمانيا

ماذا يعني أن تترك كل شي خلفك وتبدأ من جديد في بلاد جديد؟ ما هي التحديات التي تفرض نفسها؟ وما هي الفرص؟   هناك العديد من التقارير الصحافية ورسوم الكوميك التي تحدثت عن هذا الموضوع بالتأكيد، ولكن تقارير صحافية بلغة الكوميك؟ هذا أمر يصعب إيجاده. ...