أطفال يتعلّمون مع Back on Track

تأسست جمعية “Back on Track e.V.” (باك أون تراك) من أجل الأطفال واليافعين ما بين سن الـ 9 والـ 16 الذين لجؤوا من سوريا والعراق، وأثرت ظروف الحرب واللجوء على وضعهم الدراسي. تساعدهم (باك أون تراك) في العودة إلى المدرسة.

 

تغطي المدارس العامة تعليم اللغة الألمانية في فترة الصباح، أما (باك أون تراك) فتركّز على المواد الأساسية الأخرى، وذلك بعد الظهيرة، أو في عطلة نهاية الأسبوع. بهذه الطريقة يمكنهم مواكبة زملائهم حين يتم تسجيلهم في الصفوف النظامية .

 

تقدم هذه الجمعية الدعم في مادة الرياضيات واللغة الإنكليزية والفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية. إضافة إلى ذلك، بإمكان الأطفال تعلّم اللغة العربية، كما أنه بإمكانهم إحضار وظائفهم المدرسية، في حال احتاجوا لمساعدة في حلّها.

 

التعلم باللغة العربية:

تعمل (باك أون تراك) بوحدات التعلم الذاتي التي نشرتها منظمة UNICEF باللغة العربية وتزيد عليها برامج إضافية، وذلك انطلاقا من ظروف الطفل الذي يصعب عليه تلقي جميع المعلومات باللغة الألمانية، فالتعامل باللغة الأم يمنح الطفل فرصة ليعبر عن نفسه بأريحية. بذلك تكون النتيجة هي راحة الطفل واستمتاعه بالتفاعل مع الآخرين وكذلك بالدراسة.

 

جميع المدرسين لدى (باك أون تراك) يتكلمون اللغة العربية، علاوة على ذلك، هناك مدرسون يتكلمون اللغة الكردية.

 

 Back on Track ليست مدرسة

لا تتبع (باك أون تراك) طريقة التعليم المباشر، بل طريقتهم قائمة على تكوين مجموعات تعليمية تساعد الأطفال فيما بينهم ويتعلم كل طفل على طريقته وبالسرعة المناسبة له. من خلال الحوار مع الطلاب وأهاليهم تستخلص حاجات الطفل أو اليافع دراسيا، يخصص لكل طفلٍ مشرفٌ يتابع عملية التعلم ومدى تقدم الطالب في البرنامج.

 

من هم “Back on Track e.V.”

جمعية خيرية تأسست عام 2016 من قبل سوريين مؤهلين في ألمانيا تهدف لدعم الأطفال واليافعين الذين انقطعوا عن الدراسة على مدى سنوات نتيجة للحرب والنزوح وتساعدهم في العودة إلى المدرسة.

تجدونهم السبت من الـ 2 ظهرًا وحتى الـ 4 عصرًا

في المركز الثقافي

“Kiezspinne e.V.”

Schulze-Boysen Str. 38

10365 Berlin

 

كما أنها تعمل كل أيام الجمعة عصرًا مع أطفال مدرسة هونشونهاوزن في برلين “Schule am breiten Luch”. شرط الاشتراك هناك أن يكون الطفل مسجلاً في برنامج الرعاية ما بعد المدرسة (Hort).

 

المساهمة:

  • إن كانت لغتك الأم هي العربية وتوّد/ين المساهمة كمدرس/ة أو مرشد/ة.
  • إن كنت تبحث/ين عن فرصة عمل كمتدرّب/ة (Praktikum).

يمكنكم التواصل معهم على الرابط التالي:

 

www.backontracksyria.org/engagieren

 

Kontakt: [email protected]

www.backontracksyria.org

 

 

لدعم المشروع:

 

بإمكانكم التبرع على حساب البنك التالي:

Back on Track e.V.

GLS-Bank

IBAN: DE34430609671194277301

BIC: GENODEM1GLS

 

 

بامكانكم زيارة موقعهم للتبرع بالمال أو بالوقت على هذا الرابط:

www.backontracksyria.org/unterstuetzen