الرئيسية » باب ألمانيا » مهرجان الفيلم العربي التاسع في برلين.. قريباً
أحد الأفلام المشاركة

مهرجان الفيلم العربي التاسع في برلين.. قريباً

 للعام التاسع على التوالي، يقدم مهرجان الفيلم العربي في برلين مجموعةً مختارة من الأعمال السينمائية المتميزة من العالم العربي والمهجر، بدءاً من الحادي عشر من نيسان/أبريل وحتى الثامن عشر منه، وتتضمن أفلاماً روائية وتسجيلية في قسم الاختيار الرسمي، بعضها يُعرض للمرة الأولى في صالات السينما الألمانية، وتتناول المستجدات المجتمعية في العالم العربي.

ويمكن متابعة العروض في قاعات السينما التالية: سينما أرسنال، سينما سيتي كينو فيدنغ، سينما إف إس كاه في كرويتسبرغ وسينما فولف في نويكولن

ويتناول البرنامج الفرعي “بقعة ضوء-SPOTLIGHT” موضوع “رؤى حول الذكورة العربية” من خلال تغير المفاهيم المرتبطة بفكرة الرجولة في الفيلم العربي منذ السبعينيات إلى اليوم. ويضم البرنامج إلى جانب العروض السينمائية حلقة نقاش ومحاضرة مسموعة ومرئية تتيح التعمق في الموضوع وبأبعاد تطوره التاريخي في السينما العربية. ويُقدم برنامج بقعة ضوء بدعم من وزارة ولاية برلين للثقافة والشؤون الأوروبية.

أبرز الأفلام المشاركة في أفلام الاختيار الرسمي:

فيلم الافتتاح للمهرجان “على كف عفريت” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية 2017. وهو مستوحى من قصة حقيقية ويعكس الأجواء في تونس ما بعد الثورة، التي لم تتجاوز التركيبات السلطوية القديمة بعد. وتدور قصته حول الشابة (مريم) التي تتعرف على (يوسف) في إحدى الحفلات وتغادر معه. لتمر بعد ذلك برحلة شاقة للنضال من أجل كرامتها وحقوقها، ومن ثمّ إثبات الذات الأنثوية أمام النظام. عُرض الفيلم في مهرجان كان ٢٠١٧.

فيلم “واجب” للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، يتحدث عن (شادي) العائد من روما إلى الناصرة مسقط رأسه. والذي لا يشغله إلا الواجب، وعليه بالتعاون مع والده تنظيم زواج أخته أمل مع مراعاة جميع التقاليد، وتبرز أثناء ذلك خلافات شخصية وسياسية بين الرجلين يتم التعرف من خلال أجواء فكاهية مرحة على خصوصيات التقاليد الفلسطينية المسيحية التي تفضل الصمت بخصوص أسرار العائلة والأمور السياسية .

فيلم جنتي للمخرج السوري الكردي أكرم حيدو العائد إلى مسقط رأسه رأس العين/سيري كانيه. تشهد الصورة على مجتمع متعدد الأعراق ما بين عربي وكردي وشيشاني وأرمني، تعرض للانقسام منذ اندلاع الحرب في سوريا. يحاول أكرم الوصول الى أصدقاء المدرسة ولكنه لا يجدهم كلهم، فتتحول رحلته الى رحلة بحث عن جذور الحياة المشتركة في منطقة غير مستقرة سياسياً.

الفيلم التسجيلي الأردني 17، إخراج وداد شفاقوج: وهو يوثق تحضيرات فريق لاعبات كرة القدم للناشئات أثناء استعداداتهن للمشاركة في بطولات الفيفا تحت ١٧ عاما U-17 للنساء، والتي أقيمت في الأردن عام ٢٠١٦. شكلت البطولة تحديا كبيرا للفتيات اللواتي ينحدرن من خلفيات اجتماعية متنوعة ويتفاوتن في المستوى الرياضي. الفيلم تحية لإصرار هؤلاء الفتيات وتضحياتهن من أجل هوايتهن في بلد محافظ لا تزال فيه الرياضة نشاط رجالي بالأساس.

فعاليات وأفلام “بقعة ضوء-SPOTLIGHT“:

يفتتح برنامج بقعة ضوء لهذا العام الفيلم اللبناني “غرفة لرجل” للمخرج اللبناني أنطوني شدياق. تنطلق الكاميرا من غرفة على طراز عصر الباروك الى العالم الخارجي، لتصبح وسيطاً بين المخرج وكل ما يدور من حوله ورفيقة دربه في رحلة اكتشاف الذات ومفاهيم الرجولة والانتماء إليها، ما بين الأم المتسلطة والأب الغائب وعمال البناء السوريين الذين يرممون الغرفة، تبدأ رحلة إعادة تركيب الهوية بين الأرجنتين ولبنان.

فيلم “عمر قتلتوا الرجلة” للمخرج الجزائري مرزاق علواش ١٩٧٦، وهو من كلاسيكيات الأفلام العربية. وفيه الذكورية والرجولة هما مركز حياة عمر الذي يقيم مع عائلته في شقة في الجزائر العاصمة. ويتسكع عمر مع أصحابه في شوارع المدينة ويعيش في خياله رومانسيات أفلام بوليوود، لكن شغفه الحقيقي هو الموسيقى. علاقاته بالجنس الآخر تزعزعه لكن الوضع يتغير مثل السحر عند سماعه صوت فتاة غامضة من تسجيل كاسيت قديم.

يتمحور الفلمان مجنونك وسينما فؤاد حول قضية التحول الجنسي للرجال. في مجنونك: عن الرجال والجنس والمدينة لأكرم زعتري، يطلب المخرج عام ١٩٩٧ من عدد من الرجال على طول الساحل في بيروت أن يحكوا له عن خبرة جنسية ذات خصوصية بالنسبة لهم، في عام ٢٠١٦ يقوم المخرج بإعادة ترتيب تلك البورتريهات ثم يعيد معالجتها تقنياً.

أما فيلم سينما فؤاد لمحمد سويد، فهو بورتريه حميم لخالد الكردي وهو شاب سوري متحول جنسياً. ويمتد الفيلم من تفاصيل الحياة اليومية إلى عمل خالد كراقص في أحد النوادي الليلة البيروتية ثم مشاركته كمقاتل في الحرب الأهلية اللبنانية.

فعاليات خاصة

ومن الفعاليات المرافقة للمهرجان برنامج خاص بمناسبة مرور ٧٠ عاماً على النكبة، يشمل محاضرة للمنتج والمخرج مهند يعقوب وإيريت نايدهارد وعرضاً لأفلام لمصطفى أبو علي ومحمد ملص وكمال الجعفري، بالإضافة الى ثلاثة أفلام قصيرة.

سيصدر البرنامج الكامل للمهرجان يوم ٢٩ آذار/ مارس ٢٠١٨ على صفحة المهرجان www.alfilm.de

 

 

 

اقرأ ايضاً

مهرجان الفيلم العربي في برلين يفتتح دورته الثامنة

مهرجان الفيلم العربي السابع في برلين

الأفلام العربيّة في مهرجان برلين السينمائي

مجموعة من أهم الأفلام العربية في مهرجان الواحة السينمائي

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

Jugendamt… دائرة رعاية الأطفال والقاصرين

Make it German: سمر الساري   انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من المقالات والاستفسارات والفيديوهات حول دائرة رعاية الأطفال والقاصرين بشكل جعل الكثيرين ينظرون إليها على أنها الهيئة التي تريد ان تخطف منا أطفالنا. سأحاول هنا توضيح مهام وأهداف دائرة رعاية الأطفال والقاصرين. سأقتصر في ...