الرئيسية » باب القلب » بورتريه: مهاجرون في ألمانيا – الدكتور زاهر سويد

بورتريه: مهاجرون في ألمانيا – الدكتور زاهر سويد

في هذه الزاوية نعرّفُ القراء بشخصيات من المهاجرين الذين وصلوا إلى ألمانيا منذ سنواتٍ طويلة، وتمكنوا من إعادة بناء حياتهم ومستقبلهم بعيداً عن أشكال وحدود الانتماء التقليدي، وحققوا نجاحات في مجالاتٍ عديدة، فاحتضنتهم هذه البلاد وصارت لهم وطناً.

الدكتور زاهر سويد نائب رئيس شعبة الجراحة الوعائية في مشفى ماربورغ الجامعي، وحائز على الدكتوراه في جراحة الأوعية التنظيرية.

د. سويد فلسطيني من سكان سوريا، مواليد الكويت 1976، غادرها خلال حرب الخليج الثانية إلى سوريا. حيث درس الطب البشري في جامعة حلب، باختصاص الجراحة العامة والحشوية، وحصل على الماجستير عام 2004.

وأثناء الاختصاص، بدأ التحضير للمرحلة التالية، والعمل من أجل توفير تكاليف السفر، ليتوجه من بعدها إلى بريطانيا، آملاً ببدء حياة جديدة في أوروبا.

البحث عن عمل، كان أصعب من تصوره، ورغم ذلك كان عليه البدء من مكان ما، حتى لو كان أقل من توقعاته. فعمل بالبحث العلمي في مدينة صغيرة قرب مانشستر، ثم انتقل إلى لندن، ليعمل في مشفى نيوهام التعليمي، حتى منتصف 2006، وحينها بدأت تتشكل لديه القناعة، بأن تطوره العلمي سيكون محدوداً هناك، فاتخذ قراره بأن الوقت ما زال يسمح لبداية جديدة.

عاد الدكتور سويد وزوجته إلى سوريا، حيث اتبع هناك دورات مكثفة باللغة الألمانية، حتى بداية عام 2008، حيث قرر الانتقال بشكل نهائي إلى ألمانيا، وبدأ مسيرته الطبية فيها من جديد.

الخطوة الأولى في ألمانيا، كانت تعديل شهاداته السورية والبريطانية ثم إكمال التخصص، وبعدها إنهاء رسالة الدكتوراه عام 2012، عمل بعدها كاستشاري جراحة وعائية، حتى منتصف عام 2014، حيث عُين نائباً لرئيس شعبة الجراحة الوعائية، في مشفى ماربورغ.

إعداد  ميساء سلامة فولف.

 

اقرأ أيضاً:

بورتريه: مهاجرون في ألمانيا – الدكتورة نجاة عبد الحق

بورتريه: مهاجرون في ألمانيا – عبد الرحمن عمار

بورتريه: مهاجرون في ألمانيا – سناء مكركر شڤيبرت

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقرأون في العدد 32 من جريدة أبواب…

تقرأون في العدد 32 من جريدة أبواب: افتتاحية العدد 32  “ملف اللجوء.. ملجأً الحكومات” بقلم طارق عزيزة باب ألمانيا: إعداد أحمد الرفاعي: انخفاض شعبية زيهوفر “مثير الاضطرابات” في ألمانيا لاجئون يبيعون وثائق لجوئهم ويغادرون مكافحة الفقر في الكبر يهم الألمان أكثر من الحد من الهجرة باب العالم: ...