اكتشف الأطباء داخل معدة مريضة كرة عملاقة من الشعر تصل لحجم جوزة الهند، وكانت المريضة قد نقلت إلى المشفى في حالة من الغثيان والتقيؤ والإمساك، بعد فشل التشخيصات الأولية في تحديد مشكلتها.

وكانت المرأة البالغة 38 عامًا تعاني من الإرهاق والشحوب وفقدان الشهية، وخسرت الكثير من وزنها خلال الأشهر الـ 8 الماضية.

وعند نقلها إلى المستشفى في ولاية أريزونا الأميركية، لم يستطع الأطباء مواصلة إجراء اختبارات إضافية عليها، بسب التدهور المتزايد في حالتها، حيث كان بطنها ممتلئًا ومتمددًا بسبب الغازات. وقرر الأطباء إجراء عملية جراحية لها. بحسب ما نقلت “العربية.نت”.

ومن ثم وجد الجراحون أنفسهم أمام مفاجأة، حيث اكتشفوا كرة الشعر العملاقة التي تزيد أبعادها عن (10X15 سم)، مستقرة في معدة المريضة، ولها ذيل يصل إلى داخل الأمعاء الدقيقة. كما عثروا في الأمعاء الغليظة على كرة صغيرة أخرى بأبعاد (3.8X2.5 سم) .

واضطرت المصابة بعد الجراحة، لقضاء ستة أيام في المستشفى تحت العناية، قبل أن يسمح لها بالخروج ومقابلة طبيب نفساني وخبير تغذية.

وتسمى حالة المرأة؛ بمتلازمة نادرة تعرف باسم “رابونزيل”، السبب فيها حالة نفسية يعاني منها المريض، حيث يلجأ إلى نتف الشعر والتهامه، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى شخصية خرافية في قصص الأخوين غريم، تدعى رابونزيل كان ذات شعر طويل ذهبي اللون.

ويلجأ المصاب بمتلازمة رابونزيل إلى أكل الشعر، بسبب شعور لا يقاوم يجعله يكرر فعله المستمر في نتف الشعر وأكله. ولأن جسم الإنسان لا يمكنه هضم الشعر فإنه يتراكم في المعدة والأمعاء، ليسبب مشاكل مع الوقت.

وبالإضافة إلى هذه الحالة فقد قام الأطباء بتسليط الضوء على 88 حالة أخرى من هذه المتلازمة النادرة ليجدوا أنها أكثر انتشارا لدى الأطفال والمراهقين، وتترافق مع اضطرابات نفسية في الأساس، كما وثقوا للمضاعفات التي تنتج عن الحالات غير المعالجة وتوصيات العلاج.

“العربية.نت”.