in

مؤسسات ألمانية تطلق مبادرة لـ”الاندماج الثقافي” في ألمانيا

قدمت مؤسسات مدنية وسياسية في ألمانيا ورقة تتضمن 15 نقطة بشأن “حياة مشتركة ناجحة”، ستُسلّم الثلاثاء إلى المستشارة ميركل. وتجنب الورقة مصطلح “الثقافة الموجِّهة” التي كان وزير الداخلية آخر من طرحها.

ومن أهم النقاطات التي ركزت عليها مؤسسات المبادرة: مبادئ الاحترام المتبادل والتسامح في الفضاءات العامة وفق الإطار الديمقراطي، إضافة إلى تشجيع ثقافة الاختلاف وحرية التعبير في مجتمع تعددي.

وتأتي هذه المبادرة ردّا على ورقة سابقة طرحها وزير الداخلية الألماني توماس ديميزير في إطار النقاش الدائر في البلاد حول أفضل سبل لدفع عملية الاندماج. واعتمد دي ميزير على مصطلح “الثقافة الموجهِّة” كمقياس للاندماج الناجح. غير أن هذا المصطلح بالذات يثير حساسية شديدة لدى العديد من الجهات لما يحمل حسب معارضيه من لمسات عنصرية. وبذلك حصد دي ميزير العديد من الانتقادات من مختلف الجهات بما في ذلك عدد من الأحزاب السياسية.

في المقابل، دافع وزير الداخلية الألمانية توماس ديميزير على مصطلح “الثقافة الموجِّهة”، وأضاف اليوم الثلاثاء إنه “لا يصر” على استخدامه  لكنه “يحبذ” ذلك. موضحًا أنه يمكن تعويضه بعبارة “الجامع الموجّه للحياة المشتركة”.

في المقابل، يشدد مطلقو الورقة الأخيرة على ضرورة فتح نقاش  واسع لإبعاد “المخاوف المنتشرة من الأجانب” كما تقول وزيرة الثقافة غروتيرس.

مواد ذات صلة.

ألمانيا: الحزب الاشتراكي يرفض خطة وزير الداخلية بتشديد قانون الإقامة

ميركل وماكرون مستعدان لتعديل معاهدات خاصة بالاتحاد الأوروبي

ألمانيا – إدارة الهجرة والأجانب.. كابوس الطلبة العرب