الرئيسية » باب أرابيسك » عدنان العودة: ما تعرضت له من حاتم علي وإياد أبو الشامات لا يمت للأخلاق الفنية بصلة.
إياد أبو الشامات\ عدنان العودة\ حاتم علي

عدنان العودة: ما تعرضت له من حاتم علي وإياد أبو الشامات لا يمت للأخلاق الفنية بصلة.

أبواب- فنون

 أثار الكاتب والشاعر السوري عدنان العودة، ضجة كبيرة في الوسط الفني والثقافي حين أعلن على صفحته الشخصية أن عمله الجديد “أوركيديا” والذي يخرجه المخرج السوري حاتم علي، قد تمّ إدخال تعديلات عليه دون علمه.

بعد أكثر من سبع سنوات من تعاونهما، عاد المخرج حاتم علي، والكاتب عدنان العودة، والتقيا في عملهما الجديد “أوركيديا”، العمل التاريخي الضخم الذي يشارك عدد من نجوم الدراما السورية في بطولته.

إلّا أنّ العودة فجّر أمس مفجأة، حين أعلن على حسابه الشخصي على فيسبوك بيانًا تطرّق فيه إلى تعديلات تمّت على نصه دون الرجوع إليه.

 

أسباب دينية

عمل عدنان العودة، بحسب بيانه، على كتابة هذا المسلسل لمدة سنتين لصالح شركة إيبلا، بالاتفاق مع المخرج حاتم علي، وقدم النص كاملاً إلى تلفزيون أبو ظبي ليصبح شريكًا في إنتاجه، وبعد أن أنجز كتابة المسلسل طلبت الرقابة في تلفزيون أبو ظبي حذف خط درامي “لأسباب دينية” بحسب العودة، الذي فام بهذه التعديلات بالتنسيق مع المخرج حاتم علي، وتمت الموافقة على النص كاملاً بصيغته الجديدة.
وأضاف العودة: “أبلغت المخرج حاتم علي بعد أن سلمته النص، في شهر كانون الأول، أنه يستطيع طلب مساعدتي في أيّة إضافات أو تعديلات درامية لاحقًا، بحكم أننا شركاء فنيًّا في هذا المشروع وسعينا مشترك لانجاحه” ثم غادرت إلى هولندا.

الاستعانة بكاتب آخر “سرًا”
وتابع العودة قائلاً: “علمت بالمصادفة أن المخرج حاتم علي قد استعان سرًّا بإياد أبو الشامات لإضافة بعض التفاصيل والتعديلات على المسلسل، دون أن يخطرني أو يستشيريني في ذلك، ودون أن يوضح لي لا فنيًّا ولا أخلاقيًا سبب إقدامه على ارتكاب سابقة معي من هذا النوع”، وأكمل: “كما أن إياد أبو الشامات شاركه هذه السرية، علما أننا أصدقاء مهنيًا وشخصيًا، وما كنت لأقوم بفعلٍ مشابه لو كان المسلسل من كتابته، دون أن أستأذنه أو أخبره بذلك على الأقل”.

واختتم العودة بيانه بقوله: “في النهاية أنا لا أتعامل بمبدأ العقود والبنود، بل أتعامل بمبدأ الشراكة الفنية والاخلاقية، لأن الكتابة بالنسبة لي فعل أخلاقي أولا، وما تعرضت له من حاتم علي وإياد أبو الشامات لا يمت للأخلاق الفنية التي يؤمن بها أي فنان حقيقي بصلة. وسيبقى أوركيديا علامة عدنان العودة، ولو دخل المتطفلون.”

 

عدنان العودة: تواصلت مع حاتم علي سابقًا، أما الآن فلا رغبة لدي بالتوصل معه

وردًّا على سؤال أبواب، إن كان قد تواصل مع المخرج حاتم علي أو الكاتب إياد أبو الشامات بعد أن علم بالتعديلات،  وكيف يمكن أن ينتهي الخلاف؟ أجاب عدنان العودة:

“تحكمني بحاتم علي علاقة مهنية وشخصية تمتد لعشر سنوات، وما كان ليفسدها شيء لولا ما حدث. بالنهاية أريد لهذا الخلاف أن يتوقف عند هذا الحد، فالمسلسل لم يعد ملكي وملك حاتم فقط، بل أصبح ملك مئات الفنانيين والفنيين ويجب أن يرى النور”. وأضاف: “تواصلت مع حاتم سابقًا، أما الآن، فلا رغبة لدي بالتواصل معه لأسباب شخصية”.

وتابع العودة بالنسبة للكاتب إياد أبو الشامات: “بخصوص إياد، فقد تواصلت معه، غير أني وجدت أن ما فعله لا يمكن تبريره تحت أي ذريعة، وقد كان الأمر لا يكلفه سوى اتصال واحد بي ليضعني بصورة ما يحدث”.

واختتم تصريحه بالقول: “لم أسمع تبريرًا حتى اللحظة. وأيًّا كانت هذه التبريرات، فهي غير مقنعة لي سلفًا، حيث كان بالإمكان ألّا تقع هذه المشكلة لو أن أحدهم كلّف خاطره باتصال لوضعي في صورة ما ينوون فعله”.

 

وقد تواصلنا في أبواب مع الكاتب والفنان إياد أبو الشامات للتعليق على القضيّة، إلّا أنه قد رفض التعليق نهائيًا.

=======================

تحديث من المحرر:
أعلن الشاعر والكاتب عدنان العودة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك ” يوم الجمعة 5\5\2017  أن الخلاف قد تمّت تسويته بالتواصل مع المنتج. دون أية تفاصيل أخرى.

 

 

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

عن بطاقة الحماية المؤقتة في تركيا

عبد الله حسن – أشعرُ بالغربة في ذاتي قبل كل شيء.. هكذا أحبّذ أن أبتدئ شهادتي الأولى هذه لدى جريدة «أبواب»، وبهذا العنوان الكلاسيكي الجميل؛ ولهذا أكتب ربما عموماً.. يسمّيها البعض «مقالاً» وآخرون يستخدمون كلمات من قبيل (خبر، تقرير، تحقيق، بحث) في إشارة إلى تصنيفات ...